.....
اليوم البرلماني حول المناهج الدراسية ومناهج المستقبل
اقتراحات من المحاضرات المقدمة
منقول
20 - 12 - 2023
المتدخلون في اليوم البرلماني حول المناهج الدراسية ومناهج المستقبل يقدمون جملة من المقترحات الهادفة لتحسين كفاءة النظام التربوي
+ في محاضرة بعنوان "نحو نموذج تربوي في الجزائر" أوضح السيد عشوي مصطفى، أستاذ علم النفس بجامعة الجزائر، أن :
• النظام التربوي في الجزائر يواجه تحديات كثيرة في مجال النوعية أو الجودة الشاملة وهي تتطلب ضرورة تعاون المؤسسات التربوية الحكومية المختلفة لمواجهاتها،
• اقتراح أي مشروع أو أي نموذج تربوي لمجتمع في طور النمو مثل المجتمع الجزائري يتجاوز قدرة أي فرد أو جمعية أو مجلس أو فريق من الخبراء بل هو مسؤولية كل هذه الأطراف مع مجموعة من الشركاء الاجتماعيين
• ينبغي أن يكون تشخيص مشكلات النظام التربوي مبنيا على أسس التقويم (التقييم) التربوي السليم الذي يهدف لتبيان الجوانب الإيجابية والسلبية للنظام التربوي بكل أركانه الأساسية: الإدارة والقيادة التربوية، تكوين المعلمين والأساتذة، المناهج والبرامج، البنية التحتية والأجهزة والوسائل البيداغوجية، والميزانية
• اقتراح أن يتولى تقويم النظام التربوي عدة أطراف من أهمها:
1- الوزارات المعنية أو من ينوب عنها من معاهد ومؤسسات حكومية متخصصة.
2- فريق خبراء مستقل يعين من طرف رئاسة الجمهورية على أسس موضوعية من أهمها: الكفاءة العلمية، الخبرة الميدانية، والالتزام بالأخلاق المهنية في البحث العلمي والتقويم الموضوعي، ونشر أسمائهم وسيرهم المهنية في وسائل الإعلام.
• اقتراح إنشاء وكالة وطنية للجودة يديرها خبراء جزائريون توضع تحت إشراف رئاسة الجمهورية على أن تكون مبنية على أسس علمية موضوعية وفق المعايير الدولية للجودة وما يرتبط بها.
+ من جهته، أكد الأستاذ بغداد باي عبد القادر من جامعة غليزان في محاضرة له بعنوان" التربية على القيم توجيهات أساسية للتنمية المستدامة أن:
التربيـة علـى القيـم، تكتسي أهميتها من كونها تسهم في:
1. تمكين المنظومة من تعزيز الاضطلاع بإحدى وظائفها الأساسية المتمثلة في التنشئة الاجتماعية والتربية. .
2. مساعدتها على الارتقاء بجودة نسقها التكويني في تكامل بين بناء وتنمية المهارات وترسيخ القيم.
3. تيسير قدرة المدرسة على تمكين المتعلمين والخريجين من اندماجهم السوسيو- ثقافي والقيمي. .
4. تطوير أساليب عملها التربوي ونظام العلاقات داخل فضاءاتها، وبين مؤسسات التربية والتكوين والبحث وبين محيطها،على نحو يرسخ البعد القيمي وثقافة الحقوق والواجبات..
5. جعل المنظومة التربوية رافعة من رافعات الارتقاء بمجتمع تسوده منظومة القيم المنصوص عليها قانونا.
+ وفي مداخلة لها حول تكامل المناهج الدراسية، اقترحت السيدة أمينة القديم مايلي:
• إجراء تقويم شامل للنظام التربوي من أجل تحديد انجح مقاربة للتدريس.
• دمج المناهج التربوية التكاملية ضمن الجوانب الايجابية لكل مقاربات التدريس، سواء كانت بالأهداف أو الكفاءات وغيرها
• تفعيل الإصلاح التربوي بشكل تشاركي وتعاوني
• الاستفادة من البحوث الجامعية حول النظام التربوي ومقترحات الملتقيات العلمية
• وضع استراتيجيات طويلة الأمد لتطوير القطا على أساس علمي ممنهج.
.................................................................