blue[color=blue]]أقترح على الزملاء المهتمين طريقتي التي أعتمدها في تقويم تلاميدتي و التي اكتشفت بعد تطبيقها مدى نجاعتها حيث بدى داخل الفصل اهتمام أكثر و مشاركة أفضل ناهيك عن احترام الوقت و عدم التأخر.
تعتمد الطريقة على ما يلي:
*يعطى لكل تلاميذ القسم في بداية الفصل 20/20 كبداية لاستمرار التقويم و تسجل في دفاتر مراسلتهم .
*يصطحب الاستاذ 4 بطاقات بألوان مختلفة مثلا الصفراء,البرتقالية,الحمراء و الزرقاء على ان تسند لكل بطاقة نقطة ما مثلا -2,-3,-4 و +1.
*تشهرالبطاقة في و جه المتعلم كل ما صدر منه ما يستدعي ذلك مثلا في حالة التحاقه بالقسم متأخرا يجني من ذلك البطاقة الصفراء و يكتب اسمه أو رقمه في ظهر البطاقة تماما كما يصنع حكم المقابلة و معنى هذا ان التلميذ ذاك اصبح رصيده 18/20 و هكذا مع باقي التصرفات السلبية كالتشويش,قلة الاهتمام ,عدم المشاركة......
*البطاقة الزرقاء هي لصالح النجباء تشهر في وجوههم و امام البقية كلما أبدعوا في المشاركة و النقاش كما هي كذلك من نصيب التلاميذ الذين فضلوا الرجوع عن أخطائهم السابقة وبرهنوا عن التحسن و الانظباط.
تحدث نقطة التقويم المستمر في دفتر المراسلة كل نصف الشهر ليشعر المتعلم بتطوره أو تأخره .
التمست نتائج أحسن بتطبيقي لهاته المنهجية و ان كنت لا أملك بيانا كافيا لصحتها على المستوى البيداغوجي و لكن في انتظار البديل علينا ان لا ننتظر بل نجتهد قدر الامكان
و لكم زملائي واسع النظر و نحن في انتظار تقويمكم نحو تقويم مستمر صحيح خال من الانتقام و من التقويم بالملمح الخارجي.
و شكرا على الاهتمام.