elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9632 نقاط : 37038 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: الممارسة السليمة للتعليم 19/10/2009, 22:29 | |
| .... الممارسة السليمة للتعليم
1-حفز وحافظ على جو المجموعة المبدعة الذي يسمح للمتعلمين أن يتحدثوا ويفكروا ويعملوا في جو بعيد عن التوتر والقلق ودون خوف من العقوبات.
2-حاول أن تتجنب ضغط المجموعة وتجنب عوامل مثل الحسد الذي يرتبط بالمناقشة وادعم المناخ التعاوني.
3-حاول أن تتجنب أو تمنع ردود الفعل السلبية أو العقوبات التي يفرضها بعض الأطفال على بعضهم الآخر.
4-اعمل على توفير حصص متعاقبة للنشاط والاسترخاء الذي يؤدي إلى التأمل والتفكير.
5-مارس الدعابة وشجعها داخل غرفة الصف.
6-شجع اللعب والتعامل الحركي مع الأشياء والأفكار.
7-ادعم كلا من الاستفسار الذاتي والتعلم الذاتي.
8-اعمل على توفير المواقف التي تثير التحدي وتتطلب سلوكاً إبداعياً.
9-تجنب تقديم التغذية الراجعة السريعة التي تشجع أنماط الحلول أو السلوك التقليدي.
10-حاول أولاً أن تتجنب قدر الإمكان الأسئلة الإيحائية أو الأسئلة التي تتطلب الإجابة عليها (( نعم أو لا )).
11-كن قدوة حسنة وشجع التساؤل البناء المرتبط بالقوانين والحقائق الأساسية.
12-بدلاً من طرح الأسئلة على الطلاب يمكنك طرح عبارات تحفزهم بها على طرح الأسئلة .
13-زود الطلاب بالإيحاءات التدريجية التي تحفزهم على التفكير المستقل.
14-اسمح للطلاب باقتراف الأخطاء طالما أنها غير ضارة لهم نفسياً و جسدياً .
15-فسر الأخطاء على أنها جهود بناءة في سبيل إنجاز الحلول للمشكلات .
16-ادعم الاهتمام بالمعرفة واكتسابها في المجالات المختلفة والمتنوعة.
17-أظهر قبولك وتقديرك للأفكار غير العادية ولوجهات النظر والآراء الجديدة والإنتاج الإبداعي.
18-علم الطلاب أن يتقبلوا ويقدروا ويعترفوا بإنتاجهم وسلوكهم التفكيري الإبداعي وبإنتاج وسلوك الآخرين .
19-وفر للطلاب مادة دراسية مثيرة ومتنوعة لشرح الأفكار.
20-ادعم ووضح أهمية إدراك الأفكار الإبداعية.
21-مارس وطور مفهوم النقد البناء.
22-ساعد الطلاب على تنمية حساسيتهم إزاء التضمينات والنتائج المحتملة والحلول المقترحة للمشكلات.
23-التغيير المستمر المدروس لطرق التدريس | |
|
maamarm عضو فعال
عدد المساهمات : 427 نقاط : 6220 تاريخ التسجيل : 29/01/2008 العمر : 53
| موضوع: رد: الممارسة السليمة للتعليم 20/10/2009, 09:22 | |
| [b]نصائح رائعة و الاروع منها تطبيقها شكرا لكم[/b] | |
|