منتدى الهندسة المدنية
منتدى الهندسة المدنية
منتدى خاص بالتعليم الثانوي اختصاص هندسة مدنية في الجزائر
الرئيسية
أحدث الصور
التسجيل
دخول
الساعة الان
الهندسة المدنية
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
مواقع ذات صلة
وزارة التربية الوطنية
الجريدة الرسمية
الديوان الوطني للبحث في التربية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية
الديوان الوطني للتكوين عن بعد
ملتقى المهندسين العرب
منتدى المهندس الجزائري
المدرسة الوطنية للاشغال العمومية
التلفزة الجزائرية
الاذاعة الوطنية
دليل الهاتف الجزائري
القران الكريم
المواضيع الأخيرة
»
من هو الوزير الجديد محمد الصغير سعداوي ؟
19/11/2024, 22:25 من طرف
elgaid59
»
وزير التربية الوطنية الجديد 19نوفمبر 2024
19/11/2024, 20:20 من طرف
elgaid59
»
3 تمارين في الطبوغرافيا مع الحل (3 هـ م)
18/11/2024, 22:17 من طرف
elgaid59
»
6 تمارين في التحريضات البسيطة-القص البسيط (3 هـ م)
17/11/2024, 21:03 من طرف
elgaid59
»
6 تمارين في الانظمة المثلثية مع الحل (3 هـ م)
17/11/2024, 20:03 من طرف
elgaid59
»
حساب المساحات باستعمال جهاز المحطة الشاملة(طبوغرافيا)
16/11/2024, 18:33 من طرف soenset
»
امرأة مطلقة توجه رسالة الى كل النساء اللواتي يردن الطلاق
15/11/2024, 11:42 من طرف
elgaid59
»
5 تمارين في القوى ميكانيك (2 هـ م)
11/11/2024, 21:00 من طرف
elgaid59
»
مسالة في الطبوغرافيا(احداثيات-سمت-مسافة-مساحة) (3هـ م)
11/11/2024, 10:20 من طرف
عمراني جيلالي
الاستماع الى القران
https://www.tvquran.com/
مواقيت الصلاة في الجزائر
عدد الزوار
الاحوال الجوية في الجزائر
أحدث الصور
كل الصور
400>
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الطلبة الجامعيين هندسة مدنية ومعمارية
الاسفلت وكيفية استخراجه
كاتب الموضوع
رسالة
prin16annaba
عضو
عدد المساهمات
:
13
نقاط
:
4768
تاريخ التسجيل
:
20/11/2011
موضوع: الاسفلت وكيفية استخراجه
20/11/2011, 12:46
الاســــــفلت
الأسفلــت مادة سوداء شبيهة بالإسمنت توجد في النفط الخام، ولها مئات الاستخدامات؛ فهي تُستخدم في رصف الطرق والشوارع، والمطارات، وفي صناعة الأسقف، ولمنع تسرب الماء. وفي المواد العازلة وفي البلاط، ولتقوية أماكن حفظ المياه، ومناطق تخزين المخلفات، والخزانات، وقنوات الري. ويستخدم الأسفلت أيضًا في صناعة الورنيش والأحبار. كما تُستخدم طبقات الأسفلت في حماية خطوط الأنابيب الممدودة تحت الأرض لتحميها من التآكل.
والأسفلت من المواد حرارية التلدن؛ بمعنى أنها تصير لينة وتتحوَّل إلى سائل عند تسخينها ثم تعود إلى حالتها الطبيعية بعد التبريد. ويحافظ الأسفلت على حالته بطريقة جيدة، وهو عازل جيد للماء، ولا تؤثر فيه معظم الأحماض والأملاح.
إنتاج الأسفلت.
يستخرج الأسفلت بعزله من النفط الخام وذلك بطرق التكرير التي تنتج البترول والكيروسين والمنتجات الأخرى. وغالبًا ما يستخرج البترول والمواد الأخرى، ذات درجات الغليان المنخفضة، بطريقة التقطير ؛ (الغليان). والزيت الذي يبقى يُسمى عادة الخام المقطوف ويعني (الزيت الخام الذي أزيلت منه المواد الشديدة التطاير). ويُمكن استخدام هذا الزيت للوقود، كما يمكن تنقيته أكثر لاستخراج الأسفلت وغيره من المنتجات الأخرى. وبتغيير طرق التصفية يُمكن الحصول على أنواع مختلفة من الأسفلت. فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على الأسفلت المنتفخ أو الأسفلت المؤكسد بنفخ هواء ساخن في الزيت الخام الذي أُزيلت منه المواد الشديدة التطاير. وهذه الأنواع من الأسفلت تُستخدم بكثرة في السقوف، والطلاء، وغيرها من الاستخدامات الصناعية. وأغلبها يُصَفّى لاستخراج الأسفلت الإسمنتي ، وهو نوع من الأسفلت شبه الجامد يُستخدم في الرصف.
ويمكن أن يتكون الأسفلت أيضًا بطريقة طبيعية بالترسب في الحُفَر، وفي البحيرات والصخور. وتكون بعض الترسبات الطبيعية التي توجد في الحفر والبحيرات نقية لكن أغلبها يصبح مخلوطًا بالماء وبالمواد الأخرى. وأفضل أنواع هذه الترسبات المعروفة هو النوع المستخرج من بتش ليك (أي بحيرة القار) في جزيرة ترينيداد في البحر الكاريبي. وقد اكتشف السير والتر رالي طبقة في قاع البحيرة مساحتها 46 هكتارًا عام 1595م. ومن أكبر البحيرات في إنتاج الأسفلت بحيرة غوانوكو في فنزويلا قرب خليج باريا، فطبقة الأسفلت بهذه البحيرة تغطي 400 هكتار. ويُوجد النوع المتجمد من الأسفلت والمسمى يوإيْنِتيت أو غلسونايت في ولايَتي يوتا وكولورادو بالولايات المتحدة.
الرصف بالأسفلت.
يُستخدم الأسفلت أساسًا في رصف الطرق والشوارع والمطارات. ويمكن الرصف بعدة طرق، لكن في الغالب يُخلط الأسفلت الإسمنتي مع الركام المعدني مثل الحجارة المسحوقة أو الحصى أو الرمل. وهذه الأشياء تختلف في أحجامها، وأكبر جزيئاتها يكون قطره نحو 20ملم.
يخلط الركام المعدني ويجفف، ويسخن إلى درجة تقارب 149°م في مصنع الرصف. وتُعد الخلطات الساخنة بإضافة الأسفلت الإسمنتي الحار لها. وتقوم محركات بخلط الأسفلت مع المعادن الأخرى داخل خلاط. وتحتوي خلطة الرصف على نحو 5% -10% من الأسفلت (من حيث الوزن).
وتنشر آلة الرصف هذه الخلطة بطريقة متساوية على الأرضية المراد رصفها، وتقوم المِدْحاة (الرولر) بتسطيحه ليصبح المكان ناعمًا وصلبًا. أما الخلطات الباردة، فإنها تصنع من الأسفلت السائل، وهو خليط من الأسفلت الإسمنتي ومذيب نفطي طفيف. ويمكن عمل هذه الخلطات الباردة أيضًا بخلط الأسفلت بالماء بحذر شديد. كما يمكن إعدادها في الغالب على أرضية الطريق المراد رصفه لأنها لاتحتاج إلى تسخين عند إعدادها.
وهناك طريقة أخرى تسمى طريقة معالجة السطح، وتستخدم لإعادة سفلتة المناطق المرصوفة أو لرصف الطرق التي تُستخدم كثيرًا. وفي هذه الحالة فإن الأسفلت الإسمنتي الساخن، أو الأسفلت السائل يُرش بطريقة متساوية على سطح الطريق، وبعد ذلك يرش الطريق ويفرش بالركام المعدني، وتمرر عليه المِدْحَاة لتضغطه على الأسفلت.
تحياتي لكم جميعا
prin16annaba
أعجبني
لم يعجبني
الاسفلت وكيفية استخراجه
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
فيديو تحفيزى عن الدراسة والتعلم وكيفية... - أنا إنسان - I am a human
»
.صلاة الاستخارة .. حكمها - وكيفية صلاتها - وتنبيهات وأمور هامة
»
الخرسانة تحت الماء وكيفية التعامل معها وطريقة الصب تحت الماء
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الطلبة الجامعيين هندسة مدنية ومعمارية
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الطلبة الجامعيين هندسة مدنية ومعمارية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--تحديث وتجديد المنتدى
|--الدعم والمساعدة HELP
|--عملية تقييم مرحلة التعليم الثانوي 2015
| |--عملية تقييم مرحلة التعليم الثانوي 2015
| |--اخبار ونتائج عملية التقييم
|
|--البيداغوجيا والتشريع في التعليم
| |--الجانب البيداغوجي في الهندسة المدنية
| |--التشريع والقوانين في التعليم
|
|--ركن تكوين الاساتذة
| |--ملتقيات تكوينية وندوات تربوية داخلية وخارجية
| |--ملفات ودروس لتكوين الاساتذة
| |--اخبار واستفسارات عن التكوين
| |--مشاكل التكوين
|
|--مقررات الهندسة المدنية
| |--مقررالسنة الاولى
| |--مقرر السنة الثانية
| |--مقرر السنة الثالثة
|
|--دروس ومذكرات الاختصاص للهندسة المدنية
| |--دروس ومذكرات السنة الاولى بالعربية
| |--دروس ومذكرات السنة الثانية بالعربية
| |--دروس ومذكرات السنة الثالثة بالعربية
| |--دروس ومذكرات ومراجع باللغة الفرنسية
| |--دروس ومذكرات الاعلام الالي
|
|--تطبيق البرامج( المشاكل--الحلول--النسبة)
| |--السنة الاولى(تكنولوجيا)
| |--السنة الثانية(تقني رياضي)
| |--السنة الثالثة(تقني رياضي)
|
|--دروس وبرامج AUTOCAD
| |--تعلم استعمال Autocad
| |--ملفات ودروس Autcad
| |--استفسارات عن autocad
|
|--استعمالPOWER POINT
| |--تعلم العمل بالبرنامج
| |--ملفات PPT
|
|--قسم الفلاش FLASH
| |--التصميم بالفلاش
| |--دروس ومواضيع بالفلاش
|
|--المحطة الشاملة station totale
| |--دروس وتطبيقات المحطة الشاملة
| |--استفسارات عن استعمال المحطة للمبتدئين والمحترفين
|
|--الالة الشاملة machine universelle
| |--دروس وتجارب الالة الشاملة
| |--استفسارات عن الالة الشاملة
|
|--الفروض والاختبارات والتمارين
| |--بكالوريا 2025
| |--بكالوريا 2024
| |--بكالوريا 2023
| |--بكالوريا 2022
| |--بكالوريا 2021
| |--بكالوريا 2020
| |--بكالوريا 2019
| |--بكالوريا 2018
| |--بكالوريا 2017
| |--بكالوريا 2016
| |--بكالوريا 2015
| |--بكالوريا 2014
| |--بكالوريا 2013
| |--مواضيع الباكالوريا
| |--الفروض والاختبارات
| |--التمارين والمسائل للسنة 1...2...3
|
|--قسم البرامج وشروحاتها هندسة مدنية
| |--البرامج التعليمية
| |--برامج الرسم والتصميم
| |--البرامج المشرروحة
| |--البرامج العربية والمعربة
|
|--قسم البرامج العامة وشروحاتها
| |--البرامج العامة
| |--شرح البرامج
| |--تعريب البرامج
|
|--مواد التعليم العام للهندسة المدنية
| |--رياضيات
| |--فيزياء
| |--مواد اخرى
|
|--الدورات التكوينية والتجميعات
| |--دورات تكوينية
| |--تجميعات للبرامج والدروس
| |--فيديوهات وصوتيات تعليمية
|
|--مكتبة الهندسة المدنية
| |--الكتب باللغة العربية
| |--كتب باللغة الفرنسية
| |--كتب انجليزية
|
|--ميدان البناء والاشغال العمومية والهندسة المدنية
| |--تقنيات وقوانين البناء
| |--المشاريع المنجزة - التصاميم
| |--مواد البناء والعتاد
| |--مشاكل واخطار البناء
|
|--المصطلحات والارقام في الهندسة المدنية والبناء
| |--المصطلحات المستعملة في الهندسة المدنية والبناء
| |--ارقام لها دلالات في الهندسة المدنية والبناء
|
|--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية
| |--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية في العالم
| |--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية في الوطن العربي
|
|--مكتبة الصور
| |--مكتبة الصور التعليمية
| |--مكتبة الصور للهندسة المدنية والبناء
| |--جناح الصور العامة
|
|--منتديات الحوار التعليمى والمهني
| |--منتدى الحوار العام للاساتذة
| |--منتدى الطلبة الجامعيين هندسة مدنية ومعمارية
| |--منتدى طلبة الثانويات
|
|--ركن اخبار التربية والتعليم
| |--اخبار الهندسة المدنية
| |--التربية والتعليم في الصحافة الجزائرية والعالمية
| |--اخبارتعليمية عامة
|
|--مواقع ذات صلة بالهندسة المدنية والنعليم والتشريع
| |--مواقع تعليمية وتكوينية وقانونية
| |--مواقع البناء والاشغال والهندسة
| |--مواقع عامة
|
|--التقاعد والاستاذ بعد الخدمة
| |--اخبار التقاعد
| |--استفسارات عن التقاعد
| |--نشاطات المتقاعدين
|
|--ركن اسرة الهندسة المدنية
| |--قسم الرجال
| |--قسم النساء
| |--جناح الاطفال
|
|--الركن الاسلامي
| |--القران والسنة
| |--البرامج الاسلامية
| |--اسلاميات عامة ومتنوعة
| |--النقاش الاسلامي
|
|--منتدى الهدية والتسلية
| |--هدية المنتدى
| |--منتدى التسلية
|
|--الاقتراحات والشكاوى
|--الشكاوى والاعتراضات
|--الاقتراحات