elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37936 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: تحقيق في نتائج امتحاني التعليم المتوسط والبكالوريا 2012 29/10/2012, 19:02 | |
| ..... ''الخبر'' تنشر تفاصيل المتابعة البيداغوجية للمؤسسات التربوية تحقيق في نتائج امتحاني التعليم المتوسط والبكالوريا الاثنين 29 أكتوبر 2012 الخبر: خالد بودية أمرت المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية، مديري التربية ومنسقي اللجان البيداغوجية الولائية للتعليم المتوسط والثانوي، بالشروع في التحقيق في نتائج الثانويات والمتوسطات التي حققت نسب نجاح في امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، بأقل من 50 بالمائة لدورة جوان الماضي. وراسلت المفتشية العامة للبيداغوجيا مديري التربية للولايات ومنسقي اللجان البيداغوجية لمرحلة التعليم المتوسط ومديري المتوسطات، بالانطلاق في إجراء الدراسة التشخيصية للإكماليات التي حققت نسب نجاح أقل من 50 بالمائة في امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان الماضي، وحثت المفتشية العامة في المراسلة رقم 875/م.ع.ب/05 المؤرخة في 15 أكتوبر الجاري، تحوز ''الخبر'' على نسخة منها، الجهات المعنية السابقة الذكر، بالوقوف على الأسباب التربوية والبيداغوجية التي تعيق تحقيق نتائج مرضية في بعض المتوسطات، بالتنسيق مع مفتشي التعليم المتوسط للمواد العاملين بالولاية. كما طلبت المفتشية، تناول الدراسة من جوانب نظام الدراسة، بالمتوسطة سواء كان داخلي أو نصف داخلي أو خارجي. وثانيا الموقع الجغرافي للمتوسطة من حيث كونه حضري أو شبه حضري أو ريفي. وثالثا من جانب التأطير التربوي من خلال استقراره ووضعية المتربصين ونظام الاستخلاف والتدريس في غير الاختصاص. وتشمل الدراسة أيضا إعداد تقارير عن الوسائط البيداغوجية، على غرار المكتبات والحوليات والمخابر والانترنت، وإبراز المواد المؤثرة سلبا على النتائج والدور الذي تلعبه جمعيات أولياء التلاميذ وغيرها من القضايا الجديرة بالتنويه حسب تقدير المدراء والمنسقين. وألزم المفتش العام للبيداغوجيا سمير بوبكر، إيلاء العملية التي تندرج في إطار متابعة المردود التربوي للمتوسطات، الأهمية البالغة وإعداد تقارير مفصلة بالدراسة التشخيصية وفقا للنموذج المرفق بالمراسلة، تتوفر ''الخبر'' على نسخة منه، عن طريق إحصاء عدد المتوسطات بكل ولاية وعدد التلاميذ المسجلين في السنة الرابعة متوسط والناجحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط والنسبة الولائية العامة للنجاح والنسبة الولائية للانتقال إلى السنة أولى ثانوي. وفيما يخص الثانويات، تلقى مديرو التربية ومنسقي اللجان البيداغوجية الولائية للتعليم الثانوي، مراسلة من المفتش العام للبيداغوجيا تحت رقم 1020 المؤرخة في 17 أكتوبر الجاري، تتضمن تفعيل عملية المتابعة البيداغوجية للثانويات المتحصلة على نتائج أقل من 50 بالمائة في نتائج البكالوريا لدورة جوان الماضي، خلال الفصل الأول وفقا لرزنامة محددة تنطلق من 4 إلى 12 نوفمبر تخص مواد الرياضيات والعلوم الفيزيائية والطبيعية واللغة العربية والفرنسية، ومن 13 إلى 22 من نفس الشهر، تتعلق بالتاريخ والجغرافيا واللغة الانجليزية والتربية الإسلامية والعلوم الاقتصادية والفلسفة، فيما المرحلة الأخيرة التي تنطلق من 25 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، فتخص اللغة الاسبانية والألمانية والتكنولوجيا في اختصاصات هندسة ميكانيكية وكهربائية ومدنية وهندسة الطرائق. كما طلبت المفتشية العامة للبيداغوجيا من المنسقين البيداغوجيين إنجاز تقارير خاصة بظروف انطلاق العملية حسب كل فترة وفق النموذج المرفق، تحوز ''الخبر'' على نسخة منه، من حيث التأطير التربوي والتدريس في غير الاختصاص والاكتظاظ ودروس الدعم ومجالس التعليم والعمليات التكوينية، دون إغفال تدوين ملاحظات عامة خارج ما هو محدد في النموذج. | |
|