elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37937 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: "نسبة النجاح في البكالوريا ليست مقياسا للاستدلال على تقدّم الإصلاحات" 13/1/2013, 18:38 | |
| ....... وزير التربية السابق علي بن محمد يكشف "للشروق":"نسبة النجاح في البكالوريا ليست مقياسا للاستدلال على تقدّم الإصلاحات"م.مراد 2013/01/12 الشروق الدكتور علي بن محمد صورة: (ح.م) المدرسة الجزائرية مطالبة بتجاوز دور التعليم وبناء مجتمع المعرفةكشف السيد علي بن محمد، وزير التربية الوطنية سابقا، على هامش مشاركته في اليوم الدراسي الذي نظمته جمعية مولود قاسم نايت بلقاسم، بسيدي بلعباس، وتطرقت فيه إلى أثر المدرسة في بناء الشخصية الوطنية، أنه "أصبح ضروريا في الوقت الراهن البحث عن دور جديد للمدرسة الجزائرية حتى تكون مرآة عاكسة لمجتمع المعرفة، بعدما أصبح دورها لا يقتصر على التعليم في حد ذاته"، مضيفا أن "نتائج النجاح في البكالوريا ليست المقياس الوحيد، ولا الأول من أجل الاستدلال على نجاح الإصلاحات التي انتهجتها وزارة التربية".وصرّح علي بن محمد، أن المفهوم المطروح على المستوى العالمي لمعنى الثقافة، هو بناء مجتمع المعرفة مضيفا "لم يعد التعليم في حد ذاته هو المطلوب من المدرسة الجزائرية، بل المطلوب اليوم الاستجابة لنزول عالمي يتجه نحو إقامة مجتمع المعرفة، ويواكب درجة العلم الذي يسير عليه العالم"، مبيّنا أن المعرفة لم تعد حكرا على النخبة أو مقتصرة على فئة بعينها، بل ينبغي أن تكون للمجتمع بأسره، مؤكدا أن مصير الناس "يسير يوما بعد يوم ليرتبط بمقدار ما يحوزونه من معارف، والمجتمع الذي لا يسود فيه هذا الادراك لن يقوى"، مضيفا أن أسس نمو المجتمعات وتقدمها، وبعدما كانت مبنية على ما يتوفر من موارد اقتصادية ومواد أولية زالت، وحلّ محلها العلم والتكنولوجيا إلى جانب الإبداع والاختراع"، وهو ما وجد فيه محدثنا أنه أصبح يفرض البحث عن دور للمدرسة الجزائرية لتصبح مرآة عاكسة لمجتمع المعرفة.وفي رده عن سؤال حول مدى نجاح الإصلاحات التربوية في الجزائر، قال علي بن محمد "أنه من العبث عدم خروج أمّة بنتائج من مجموعة إصلاحات كانت قد اتخذتها"، متسائلا "عن مقدار ما حقّق من المبادئ التي كانت وراء فكرة الإصلاح، وهو ما لا يجيب عنه إنطباع عابر، وإنما يحتاج إلى تقييم علمي للأهداف التي كانت مسطّرة والنتائج التي تحققت"، وعارض بن محمد، مبدأ تقييم نجاح الإصلاحات بنسبة النجاح في شهادة البكالوريا "كونها لا تشكل مقياسا حقيقيا للتقييم". | |
|