ما هي أهم صفات المعلم الجيد؟ إن المعلمين الجيدين في الأرجح يتميزون بمزيج من مئات الصفات التي تساعدهم في القيام بمهمتهم بفاعلية. ولا ينكر أحد أن لجميع المعلمين صفاتهم الخاصة التي تميزهم عن غيرهم، فكل معلم يختلف عن غيره من المعلمين، ولكن تقريباً كل معلم ناجح يتمتع بالصفات الخمس والعشرين الآتية.
1- المعلم الجيد محاسب لنفسه:
نعني بالمحاسبة أن يحمل نفسه على نفس المعايير التي يضع فيها طلابه. إذ لا يمكن للمعلم أن يكيل الأمور بمكيالين اثنين، أو تكون لديه معايير مزدوجة. على سبيل المثال، إذا كنت لا تسمح لطلبتك بمضغ العلكة داخل حجرة الصف، فلا ينبغي إذن أن تسمح لنفسك بذلك.
2- المعلم الجيد قابل للتكيف:
متأقلم، يقوم بالتغيير في الدروس والأنشطة لأسباب أو مشكلات غير مرئية. يجب أن يكون المعلم على استعداد للتغيير، غير ممانع له. إذا لم يفهم نصف طلاب الصف مفهوماً محدداً، لا يمكنه إذن أن يواصل درسه بل عليه العودة سريعاً بأسلوب أفضل لإعادة شرح ذلك المفهوم.
3- المعلم الجيد مهتم:
الاهتمام يعني أن تتأكد أن جميع الطلاب ناجحون. على المعلم أن يكتشف الفروقات والاهتمامات الفردية لكل طالب ويدمج في تدريسه عناصر التواصل مع كل فرد.
4- المعلم الجيد رحيم:
لأنه يدرك أن لدى طلابه مشاكلهم الخاصة خارج المدرسة، لذلك فهو يقوم بما في وسعه لمساعدتهم لتجاوز تلك المشكلات. على المعلم أن يأخذ العوامل الخارجية في الاعتبار. فعلى سبيل المثال إذا فقد أحد الطلاب عزيزاً له أو قريباً أو أحد أفراد أسرته، على المعلم أن يدرك هذا الأمر ويضبط تعامله مع ذلك الطالب تبعاً لتلك الحالة.
5- المعلم الجيد متعاون:
التعاون يعني مقدرته على العمل بفاعلية، مع مدير المدرسة والمعلمين الآخرين وأولياء أمور الطلاب، من أجل مصلحة الطلاب. على المعلم أن يكون قادراً على بناء علاقات تعاون مع الآخرين حتى ولو لم يكن يحب ذلك.
6- المعلم الجيد مبدع:
ونعني بالإبداع أن يتناول المفهوم المعين ويصيغ له الدروس الفريدة التي يشارك فيها جميع الطلاب بحيوية. على المعلم أن يكون قادراً على إنشاء الدروس التي تجذب انتباه طلابه وتجعلهم يريدون المزيد منها.
7-المعلم الجيد إنسان متفاني:
يكون حاضراً في كل يوم، لا يتغيب، ويقضي الوقت اللازم لتزويد طلابه بأفضل ما عنده من تعليم. غالباً ما يأتي المعلمون إلى المدرسة في وقت مبكر وينصرفون متأخرين، ويعملون أحياناً في بعض أوقات عطلة نهاية الأسبوع وفي العطلات الصيفية ليكونوا على استعداد دائماً.
8- المعلم الجيد ذو عزيمة:
يبحث دائماً عن الوسائل اللازمة كي يصل دائماً إلى جميع الطلاب مهما كانت التحديات. ويجب على المعلم دائماً أن يكون على استعداد للقيام بأي شيء حتى يحصل طلابه على التعليم الذي يحتاجونه.
9-المعلم الجيد متعاطف:
فهو حساس يشعر بمعاناة طلابه حتى ولو لم يكن قادراً على التواصل معهم شخصياً. وينبغي أن يضع نفسه في مكان الطالب، وأن يرى من وجهة نظره. وهذا النهج غالباً ما يتجاوز كيفية مساعدة الطفل على النجاح.
10-المعلم الجيد يشرك طلابه:
ونعني بذلك قدرته على شد انتباه فصل كامل مليء بالطلاب والمحافظة على هذا الانتباه طوال الحصة. على المعلم أن ينشئ الدروس الممتعة التي تشع إنعاشاً وحيوية وتجعل الطلاب يخرجون من الدرس كل يوم وهم يتطلعون إلى ميعاد الدرس القادم.
11-المعلم الجيد متجدد:
لأنه في تطور دائم ومستمر وفي تحسن عاماً بعد عام. على المعلم أن يبحث دائماً عن الوسائل التي تحسن من أدائه فضلاً عن فهمه للدروس والوحدات.
12-المعلم الجيد غير هياب ولا وجل:
ونعني بذلك أنه يستطيع أن يجرب نهجاً جديداً قد يكون خارجاً عن المألوف وقد يتلقى النقد من جراء ذلك. عليه أن يكون على استعداد دائماً لتجربة أي شيء، في إطار ما تسمح به سياسة المدرسة، ليصل إلى جميع الطلاب، ويكون كذلك على استعداد للدفاع عن أي انتقاد قد يوجه لذلك النهج.
13- المعلم الجيد متسامح:
يسارع دائماً إلى رمي أي خلافات قد تحدث مع الطلاب أو آبائهم أو مع بقية المعلمين وراء ظهره حتى لا تؤثر على تدريسه. على المعلم أن يكون قادراً على تجاوز الهفوات - ولو كانت مؤذية - بسرعة، وألا يحمل في نفسه حقداً أو ضغينة تجاه طلابه، أو يدع ذلك يؤثر على جودة تدريسه في حجرة الصف.
14- المعلم الجيد كريم سخي:
لديه استعداد فطري على التطوع لأداء مهام إضافية، أو العطاء والبذل من ماله الخاص لتلبية بعض احتياجات الصف أو احتياجات أحد طلابه المعسرين.
15- المعلم الجيد لديه ثبات وعزم:
العزم هو إصراره على التغلب على أي عقبة قد تقف في طريق الوصول إلى الهدف على المدى الطويل. عليه أن يمتلك العزيمة اللازمة للقيام بالتضحيات الشخصية اللازمة لضمان تحقيق جميع الأهداف كل عام.
16- المعلم الجيد ملهم:
لديه القدرة لجعل طلابه قادرين - ولديهم الدافعية - كي يكونوا متعلمين طوال حياتهم. على المعلم أن يبذر في طلابه التأثير الملهم الذي يلازمهم طوال حياتهم.
17- المعلم الجيد إنسان مرح:
فهو يأتي إلى صفه كل يوم بمزاج جيد ومتجدد ممتلئ حماساً لأداء عمله. إذا كان المعلم في مزاج متعكر فإن ذلك سينتقل لا محالة إلى طلابه، وإن كان مبتهجاً فستنتقل عدوى الابتهاج إلى طلابه كذلك.
18- المعلم الجيد لطيف:
رقيق لديه القدرة على قول وفعل الأشياء التي تحفز وتلهم الآخرين. يجب أن يكون اللطف أمراً فطرياً لدى جميع المعلمين، والروح اللطيفة شيء لا تقدر بثمن.
19- المعلم الجيد إنسان منظم:
يمتلك القدرة على إبقاء المواد في أماكنها مرتبة ونظيفة، بشكل يسمح لبقية المعلمين بالوصول إليها بسرعة وتسمح بالانتقال السلس. إن التنظيم صفة ضرورية لكل معلم. والتدريس يشمل الكثير حتى أن المعلمين غير المنظمين سيتم تجاهلهم ونبذهم.
20- المعلم الجيد عاطفي:
عاطفي لأنه يؤدي عمله بحماس فياض كل يوم لأنه يحب المحتوى الذي يدرسه ويحب طلابه. إن المعلم العاطفي يتواصل مع المنهج الدراسي ومع طلابه وهذا يؤدي إلى زيادة التحصيل إلى أقصى حد ممكن.
21- المعلم الجيد صبور:
لديه القدرة على رؤية الصورة كاملة، وعلى إدراك أن العام الدراسي بالنسبة له عبارة عن ماراثون وليس سباقاً قصيراً. يجب على المعلم ألا ييأس أبداً من تلميذه، عليه أن يجرب دائماً وباستمرار أساليب جديدة تؤدي في نهاية المطاف إلى فهم الطالب.
22- المعلم الجيد يتمتع بالمرونة:
إنسان مرن لا يسمح للشدائد والمحن بأن تحول بينه وتحقيق أهدافه. عليه أن يكون مرناً في تخطي العقبات التي قد تعترض طريقه أثناء العام الدراسي.
23- المعلم الجيد ذو حيلة:
بمعنى أنه يجد طريقه دائماً ليجعل الأشياء تحدث وتتم. يجب على المعلم أن يكون قادراً على معرفة كيف يحصل على المستلزمات والمواد لطلاب صفه عندما لا يتوفر لها التمويل الكافي، وقادراً على الوصول إلى الطلاب الذين ليست لديهم رغبة في التعلم.
24- المعلم الجيد جدير بالثقة:
فهو يستطيع دائماً أن يجعل من حوله يثقون فيه وفيما يقوم به من عمل. على المعلم أن يكتسب ثقة طلابه وثقة آبائهم. لأن أي إخلال بهذه الثقة - أو انعدام لها - سيؤثر سلباً على أدائه داخل حجرة الصف.
25- المعلم الجيد كتاب مفتوح:
فهو يسمح لطلابه بالنظرة الثاقبة في حياته دون أن يكشف عن كثير. وهذا الأمر يسمح للطلاب بالتواصل مع معلميهم إذا كانوا يشتركون معهم في بعض الاهتمامات مثل الرياضة أو مشاهدة التلفاز أو غيرها.