elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37937 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: وزارة التربية تشرك الأساتذة في إعداد المناهج التعليمية الجديدة 15.02.15 0:01 | |
| ........ وزارة التربية تشرك الأساتذة في إعداد المناهج التعليمية الجديدةالوزارة وجّهت تعليمة لكافة مديري التربية لتحسيس الأساتذة بأهمية العملية
- عبد الرؤوف شودار
- النهار 13-02-2015
طالبت وزارة التربية والوطنية مديري التربية عبر كافة الولايات، بتقييم البرامج التعليمية والمناهج الخاصة بكل أطوار التعليم الثانوي، وإشراك الأساتذة في العملية تحضيرا لوضع مناهج جديدة وإبداء أرائهم في المناهج الدراسية الحالية، من خلال استمارات أو استبيان يوزع على الأساتذة قبل الشروع في تحضير برنامج جديد لتلاميذ الطور الثانوي المنتظر خلال الموسم الدراسي المقبل، أو الذي بعده، حسب تصريح الوزيرة. ودعت الوزارة في تعليمة تحوز "النهار" على نسخة منها تحت عنوان: «استبيان حول المناهج والكتب المدرسية» كافة مديري التربية الـ 50 على المستوى الوطني ومديري المؤسسات التعليمية بالطور الثانوي، لتحسيس الأساتذة في الثانويات من أجل المشاركة في هذا الإستبيان، لتقييم البرامج الدراسية والمقررات والكتب المدرسية الخاصة بالثانوي ومعرفة مدى تماشيها مع طرق التدريس واستيعاب التلاميذ. كما حددت الوزارة نهاية مارس المقبل كآخر أجل للأساتذة من أجل الرد على أسئلة الإستبيان، داعية إياهم للإجابة عنها بكل موضوعية ومصداقية، من أجل المساهمة في تطوير المناهج التعليمية والكتب المدرسية، مشيرة إلى أن هذا الإستبيان يعتبر مثابة سبر آراء للأساتذة من أجل استكمال المقترحات والتقارير التي قامت بها مختلف فئات القطاع على مستوى الثانويات. ووضعت وزارة التربية الوطنية الإستبيان في شكل موقع إلكتروني تفاعلي، يحمل عشرات الأسئلة الموجهة إلى الأساتذة من أجل الإجابة عنها بـ«نعم» أو «لا» حول المقررات الدراسية والكتب المدرسية، أين حمل هذا الموقع التفاعلي أسئلة حول مدى مراعاة المناهج الدراسية للجوانب المعرفية للتلاميذ، ومدى مراعاتها لمراحل نمو التلاميذ، إضافة إلى أسئلة خاصة بالكتب المدرسية لمعرفة مدى مناسبتها لمراحل التعليم الثانوي ومدى سلامة اللغة المستعملة، إضافة إلى مدى مناسبته للحجم الساعي المخصص للسنة الدراسية أو الطور الذي يدرس فيه التلاميذ. وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، قد أكدت أن الوزارة تعمل على تجديد المناهج التعليمية في الأطوار الثلاثة، أين قالت إن المشاورات الأخيرة قد خلصت إلى أكثر من 200 توصية، بإعادة وضع مناهج تعليمية جديدة للتلاميذ، مضيفة أن المناهج المعتمدة منذ سنة 2003 قد وضعت في ظروف مستعجلة ولم تُبنَ على أسس تربوية، مما يستدعي مراجعة مفصّلة لها بكل الأطوار. | |
|