elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37936 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: يوجه إلى الحياة العملية في كشوف النقاط ممنوعة 1/12/2015, 23:29 | |
| ......... يوجه إلى الحياة العملية في كشوف النقاط ممنوعةإلزام المؤسسات التربوية بتدوين "يوجه إلى إحدى اختصاصات التكوين"النهار : 1-12-2015أمرت وزارة التربية الوطنية، من كل المديرين الولائيين على المستوىالوطني، بمنع استعمال عبارة "يوجه إلى الحياة العملية"، بالإضافة إلىمنع كل العبارات غير التربوية وغير المهنية وأمرت بتعويضها بعبارة دالةعلى التوجيه السليم للتلميذ عبر تدوين عبارة "يوجه إلى إحدىاختصاصات التكوين" أو التعليم المهني في نهاية السنة الدراسية، على أنيسعى مستشار التوجيه في مرافقة التلاميذ الموجهين إلى هذا النمط منالتكوين، كما أمرت التعليمة باقتصار المبرمج المعلوماتي المعتمد عند سحبالكشوفات على النتائج المدرسية فقط، وتسجيل الملاحظات بطريقة يدويةغير آلية مع التركيز على أن توحي هذه الملاحظات للتلميذ إيجابا ومعالجةتقويمية تهدف إلى أن يصبو نحو الاتجاه الإيجابي، وأن يجد في الملاحظة المعاني التي تنفعه فعلا وأنتجعله يدرك أن له القدرة الكافية للقيام بالعمل الدراسي المطلوب وأن تثير سلوكه الإيجابي وتدفعه إلىإظهار اهتمام أكبر بالمادة وأن تكون في كل الأحوال ذات هدف تربوي وعلاجي نافع هذا، بالإضافة إلىالاستعانة بقائمة الملاحظات التي تم إرفاقها بالتعليمة والتي تتضمن الملاحظات والعبارات التي ينبغيعلى الأستاذ أن يستأنس بها عند ملئه كشوفات التقويم حسب كل فصل وكل وضعية من الوضعياتالتي يراها معبرة عن الجانب التقويمي لنشاط التلميذ وأدائه المدرسي، حيث تعتبر الملاحظات الواردةمجرد عينة لمساعدة الأساتذة عامة والجدد منهم خاصة على القيام بأداء مهمة التقويم والتقييم، معإبقاء الملاحظات مفتوحة أمام الإثراء والتعديل واستعمال قائمة الملاحظات على أساس الانتقاء منالقائمة وإعادة صياغتها من أجل تكييفها حسب كل حالة، مع إيلاء العناية للملاحظات التي تهدف إلىتقدير عمل التلميذ الفصلي وتمييزها بملاحظات تهدف إلى توجيه التلميذ وتغيير سلوكه أو منهجيةعمليه باعتبارها نصيحة علاجية بغرض عدم الاكتفاء بالأحكام المبهمة. | |
|