elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9627 نقاط : 36992 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: الروبوت المدرسي 17/5/2008, 16:45 | |
| ....... الروبوت المدرسي نظرا للتطور الذي طرأ خلال العقدين الاخيريين في مجال التعليم فقد انتقل من النمط المتمركز حول المعلم إلى النمط المتمركز حول الطالب. حيث يقوم الطلبة بالتعلم من خلال الأنشطة والتجريب والبحث والاستقصاء، والأمر نفسه بالنسبة للمعلم فقد تغير دوره من مصدر يتمركز حوله التعليم الى موجّه للطلبة داخل الصف .
ومع هذا التغير فقد اصبحت هناك ضرورة لمناهج وأساليب جديدة في التعليم تحقق للطالب إمكانية التعلم الذاتي والعمل ضمن فريق لتحقيق أهداف يرسمها الطلبة بأنفسهم بمساعدة المعلم. ومن اجل مواكبة معطيات العصر يحتاج الطلبة والمعلمين على السواء لامتلاك المهارات اللازمة لدخول مجالات التكنولوجيا الحديثة والتي أصبح الكمبيوتر ركنا رئيسيا ومفتاحا ضروريا للدخول إليها.
ويعتبر الروبوت احد المجالات الحديثة التي تحقق انتشارا سريعا وواسعا في الأوساط التعليمية في أنحاء كثيرة من العالم . فالروبوت كأداة تنفيذ للمهمات يملأ زوايا حياتنا ويقوم بالكثير من الأعمال التي يعتبر بعضها مستحيلا بالنسبة للإنسان وتصميم وتركيب روبوت يبدأ من مبادئ بسيطة يتعلمها الطالب ويقوم بالاستفادة منها كمدخل لتعلم المبادئ الأساسية في العلوم من خلال هذا التطبيق أو ذاك .
ومن هنا يأتي دور الروبوت كوسيلة تعليمية عملية تفتح آفاقا لاحدود لها للطالب لكي يفكر ويصمم وينفذ ولكي يوظف المبادئ العلمية التي يعرفها ويبحث عن تلك التي يحتاجها للوصول لهدفه.
وفي كثير من الأحيان يحتاج الطالب للعمل ضمن فريق لتنفيذ فكرة معينة للروبوت مما يطور مهارات الاتصال والتفاعل بين الطلبة . كما إن الطرق المختلفة والممكنة لانجاز العمل تفتح الطريق أمام التنافس الفعال بين الفرق مما يزيد فعالية العمل وبالتالي يعظم المردود العملي / التعليمي لكل عضو في هذا الفريق.
وقد تم اعتماد تعليم الروبوت في العديد من مدارس العالم حيث لاقى إقبالا كبيرا جدا من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور حيث يوفر علم الروبوت البيئة المشجعة والمبنية على التعلم الذاتي والعمل اليدوي ودمج العلوم والتعلم من خلال التجربة وتقديم الحلول الإبداعية للمشكلات من نوع النهايات المفتوحة . لقد أصبح تعليم الروبوت وإدخاله في مناهج الطلبة واحدا من أولويات المدارس العصرية الحديثة المواكبة والمشجعة للتكنولوجيا والحريصة على إدخال طرائق وأساليب تعليم محفزة ومشجعة للطلبة .
فكرة معمل الربوت المدرسي :
إيجاد مختبر مدرسي متخصص بتعليم علوم الروبوت وربطها مع العلوم الأخرى يقوم على مبدأ تدريب الطلبة والمعلمين حول كيفية تصميم وبرمجة الروبوت وإدخاله في المناهج واستخدامه في التعليم ، بحيث يتم تجهيزه بمجموعة من الحقائب التدريبية والبرامج الخاصة بتصميم وبرمجة وتشغيل الروبوت، بالإضافة الى مناهج خاصة للاستفادة من علوم الروبوت في تعليم الرياضيات والفيزياء والعلوم والتكنولوجيا. و عقد برامج تدريبية للمعلمين والطلبة تتضمن : * تصميم روبوتات بأشكال مختلفة يتعلم الطلبة من خلالها المكيانيكا والهندسة والالكترونيات . * تعليم لغة برمجة يستطيع الطالب من خلالها كتابة البرنامج وتنفيذه بنفسه و بشكل واقعي. * ربط ودمج علوم الروبوت بالرياضيات والعلوم والميكانيكا والتكنولوجيا والهندسة من خلال أمثلة حيه. * تنفيذ مشاريع كاملة حقيقية قابلة للتنفيذ والاستخدام في الحياة العملية. ويتم ذلك من خلال تدريب المشاركين عمليا على أربع مراحل تشكل الهيكل الرئيسي لعلوم الروبوت المختلفة هي: 1. التصميم 2. البرمجة 3. التحميل 4. التشغيل
فائدة الروبوت للطلبة:
1ـ الوعي العلمي 2ـ تعزيز الثقة بالنفس لدى الطالب . 3ـ الاهتمام بالبحث العلمي ( الاستقصاء ، الملاحظة ، التجربة ، التحليل ( 4ـ الترغيب بتعلم المواد العلمية والتي عادة ما تكون صعبة على الطلبة . 5ـ إطلاق الخيال العلمي الابداعي لحل المشكلات . 6ـ توفير بيئة محفزة لتطبيق الطلبة مبادئ العلوم والرياضيات والبرمجة في عملية حل المشكلات التي تتضمن التصميم والتركيب . 7ـ تطوير مهارات الاتصال والعرض وعمل الفريق والمشاركة والتعاون . 8ـ تنمية حس المسؤولية لدى الطلبة 9ـ إكساب الطلبة لمهارات تساعدهم في حل المشكلات المستقبلية في حياتهم . 10ـ تحفيز الطلبة للاكتشاف والتعلم عن طريق العمل.منقول | |
|