منتدى الهندسة المدنية
منتدى الهندسة المدنية
منتدى خاص بالتعليم الثانوي اختصاص هندسة مدنية في الجزائر
الرئيسية
أحدث الصور
التسجيل
دخول
الساعة الان
الهندسة المدنية
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
بحث متقدم
مواقع ذات صلة
وزارة التربية الوطنية
الجريدة الرسمية
الديوان الوطني للبحث في التربية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية
الديوان الوطني للتكوين عن بعد
ملتقى المهندسين العرب
منتدى المهندس الجزائري
المدرسة الوطنية للاشغال العمومية
التلفزة الجزائرية
الاذاعة الوطنية
دليل الهاتف الجزائري
القران الكريم
المواضيع الأخيرة
»
من هو الوزير الجديد محمد الصغير سعداوي ؟
19/11/2024, 22:25 من طرف
elgaid59
»
وزير التربية الوطنية الجديد 19نوفمبر 2024
19/11/2024, 20:20 من طرف
elgaid59
»
3 تمارين في الطبوغرافيا مع الحل (3 هـ م)
18/11/2024, 22:17 من طرف
elgaid59
»
6 تمارين في التحريضات البسيطة-القص البسيط (3 هـ م)
17/11/2024, 21:03 من طرف
elgaid59
»
6 تمارين في الانظمة المثلثية مع الحل (3 هـ م)
17/11/2024, 20:03 من طرف
elgaid59
»
حساب المساحات باستعمال جهاز المحطة الشاملة(طبوغرافيا)
16/11/2024, 18:33 من طرف soenset
»
امرأة مطلقة توجه رسالة الى كل النساء اللواتي يردن الطلاق
15/11/2024, 11:42 من طرف
elgaid59
»
5 تمارين في القوى ميكانيك (2 هـ م)
11/11/2024, 21:00 من طرف
elgaid59
»
مسالة في الطبوغرافيا(احداثيات-سمت-مسافة-مساحة) (3هـ م)
11/11/2024, 10:20 من طرف
عمراني جيلالي
الاستماع الى القران
https://www.tvquran.com/
مواقيت الصلاة في الجزائر
عدد الزوار
الاحوال الجوية في الجزائر
أحدث الصور
كل الصور
400>
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الحوار العام للاساتذة
أساتذة قتلتهم مواد كيماوية وآخرون فقدوا أبصارهم في المخابر
كاتب الموضوع
رسالة
elgaid59
عضو ذهبي
عدد المساهمات
:
9744
نقاط
:
37937
تاريخ التسجيل
:
21/08/2007
موضوع: أساتذة قتلتهم مواد كيماوية وآخرون فقدوا أبصارهم في المخابر
14/1/2009, 23:27
أساتذة قتلتهم مواد كيماوية وآخرون فقدوا أبصارهم في المخابر
طالبت نقابة التربية الوطنية بإدراج قائمة رسمية للأمراض المهنية
التي تصيب الأساتذة والمعلمين أثناء أدائهم لمهنة التدريس لاسيما
داخل المخابر، وذكرت وثيقة تحصلت عليها "الشروق اليومي"
إصابة عدد من الأساتذة بأمراض خطيرة، جراء ملامستهم لمواد
كيماوية، ومنها وفاة أحد المخبريين بمتوسطة الإمام البخاري بالجلفة
جراء التأثر البالغ بها، بالإضافة إلى إصابة مخبرية بالعمى بعد انفجار
تركيب تجريبي بأحد متاقن قسنطينة
.
................
وزارتا التربية والصحة لا تعترفان إلا بمرض الأحبال الصوتية كمرض مهني
وذكرت الوثيقة أنه لا يوجد أي نص تشريعي يصنف الأمراض المهنية للأساتذة
والمعلمين، وجميع عمال التربية، حيث لا يعترف إلا بمرض "الأحبال الصوتية"،
مقابل إنتشار أمراض أخرى نتيجة لاحتكاك هؤلاء بمواد خطيرة داخل المخابر على
وجه الخصوص وانتشار أمراض الحساسية بمختلف أنواعها، والأمراض الصدرية،
خاصة بالنسبة لهيآت التدريس والمخبريين والعمال المهنيين، بالإضافة إلى مرض
الأعصاب وما ينجر عنه من ضغط الدم والأمراض التنفسية، وانتشار أمراض
المفاصل التي تصيب الأساتذة والمعلمين جراء الوقوف المطول كالإصابة في
الظهر والساقين، وتصلب الشرايين.
وذكرت الوثيقة أنه ومع الوقت طفت إلى السطح أمراض مهنية جديدة على غرار
أمراض المواد الكيماوية، وهي التي تصيب المخبريين وعلى رأسهم أساتذة العلوم
الطبيعية، والكيمياء جراء ملامستهم لمواد خطيرة على غرار "اليود، الكلور،
الآزوت، حامض الكبريت، معدن الصوديوم، الزئبق ".. وغيرها من المواد الكيماوية،
والتي يتعامل بها الأساتذة لإثبات بعض النظريات والتحاليل والمعادلات الكيميائية.
مواد كيماوية انتهت مدة صلاحيتها وتحولت إلى مواد سامة
وذكرت الوثيقة أن عددا من الحالات المرضية انتهت إلى الموت، كوفاة السيد (ع.م)
وهو مخبري بمتوسطة البخاري بالجلفة جراء التأثير البالغ للمواد الكيماوية، كما
أصيب الأستاذ (ع.ر) بمرض صدري خطير جراء إشعاع المواد الكيماوية بثانوية
الشريف عبد العزيز بالوادي وتوفي السيد نهاية الموسم الماضي.
هذا وأصيبت أستاذة بالعمى بعد انفجار تركيب تجريبي بأحد متاقن قسنطينة، فيما يلازم
المرض بالإشعاعات الكيماوية عدد من الأساتذة على غرار الأستاذ (س.ع) الذي أصيب
على مستوى الجملة العصبية مما اضطره إلى اعتزال مهنة التدريس.
وذكرت الوثيقة أن عددا من العمال المهنيين داخل المؤسسات التربوية لاسيما منهم
القابعون خلف آلات الطباعة والنسخ مصابون بأمراض مختلفة، وذكرت الوثيقة وجود
عدد من مدارس الأميونت لايزال التلاميذ والأساتذة يزاولون المهنة تحت أسقفها،
وهي المادة التي ثبت علميا تسببها في مرض السرطان.
وليس هذا فحسب، حيث طرح بعض المعلمين والأساتذة مشكلة إنتهاء صلاحية بعض
المواد الكيماوية وتلفها وتحولها إلى مواد سامة بفعل تقادمها وعدم تجديدها.
وفي السياق ذاته ذكرت نقابات التربية وعلى رأسها الإتحاد الوطني لعمال التربية
والتكوين على لسان مسعود عمراوي المكلف بالإعلام، الذي أكد "للشروق اليومي"،
"أن مثل هذه الأمراض في انتشار واسع لدى فئة المعلمين والأساتذة، لكن المشكلة
في عدم اعتراف وزارة الصحة أو وزارة التربية بتصنيفها كأمراض مهنية"، وطالب
المتحدث بإدراجها في صندوق الضمان الإجتماعي، كما طالبت بقية النقابات بضرورة
اجراء تحقيق ميداني شامل وعملية مسح لدى مختلف المؤسسات التربوية لجرد
وإحصاء عدد المرضى، لاسيما وأن المعلم والأستاذ يقضي أكثر وقته داخل المؤسسات
التربوية، دون حماية وهو ما يتعارض مع القوانين الدولية للحماية الإجتماعية.
ولم تهمل الوثيقة الأمراض النفسية كإصابة العديد من المرضى بحالات الجنون والإنهيار
العصبي والسكتة القلبية المفاجئة.
.
_________________
أعجبني
لم يعجبني
أساتذة قتلتهم مواد كيماوية وآخرون فقدوا أبصارهم في المخابر
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
أساتذة مكونون رسبوا في مواد تخصصاتهم
»
مواد دراسية بلا أساتذة وتلاميذ لم يلتحقوا بالمدارس
»
أطفال سقطوا في “المقلاة” وآخرون ماتوا تحت العجلات
»
شركة عزل وتوريد مواد عزل
»
دروس رسم انشائي ومقاومة مواد
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الحوار العام للاساتذة
منتدى الهندسة المدنية
::
منتديات الحوار التعليمى والمهني
::
منتدى الحوار العام للاساتذة
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--تحديث وتجديد المنتدى
|--الدعم والمساعدة HELP
|--عملية تقييم مرحلة التعليم الثانوي 2015
| |--عملية تقييم مرحلة التعليم الثانوي 2015
| |--اخبار ونتائج عملية التقييم
|
|--البيداغوجيا والتشريع في التعليم
| |--الجانب البيداغوجي في الهندسة المدنية
| |--التشريع والقوانين في التعليم
|
|--ركن تكوين الاساتذة
| |--ملتقيات تكوينية وندوات تربوية داخلية وخارجية
| |--ملفات ودروس لتكوين الاساتذة
| |--اخبار واستفسارات عن التكوين
| |--مشاكل التكوين
|
|--مقررات الهندسة المدنية
| |--مقررالسنة الاولى
| |--مقرر السنة الثانية
| |--مقرر السنة الثالثة
|
|--دروس ومذكرات الاختصاص للهندسة المدنية
| |--دروس ومذكرات السنة الاولى بالعربية
| |--دروس ومذكرات السنة الثانية بالعربية
| |--دروس ومذكرات السنة الثالثة بالعربية
| |--دروس ومذكرات ومراجع باللغة الفرنسية
| |--دروس ومذكرات الاعلام الالي
|
|--تطبيق البرامج( المشاكل--الحلول--النسبة)
| |--السنة الاولى(تكنولوجيا)
| |--السنة الثانية(تقني رياضي)
| |--السنة الثالثة(تقني رياضي)
|
|--دروس وبرامج AUTOCAD
| |--تعلم استعمال Autocad
| |--ملفات ودروس Autcad
| |--استفسارات عن autocad
|
|--استعمالPOWER POINT
| |--تعلم العمل بالبرنامج
| |--ملفات PPT
|
|--قسم الفلاش FLASH
| |--التصميم بالفلاش
| |--دروس ومواضيع بالفلاش
|
|--المحطة الشاملة station totale
| |--دروس وتطبيقات المحطة الشاملة
| |--استفسارات عن استعمال المحطة للمبتدئين والمحترفين
|
|--الالة الشاملة machine universelle
| |--دروس وتجارب الالة الشاملة
| |--استفسارات عن الالة الشاملة
|
|--الفروض والاختبارات والتمارين
| |--بكالوريا 2025
| |--بكالوريا 2024
| |--بكالوريا 2023
| |--بكالوريا 2022
| |--بكالوريا 2021
| |--بكالوريا 2020
| |--بكالوريا 2019
| |--بكالوريا 2018
| |--بكالوريا 2017
| |--بكالوريا 2016
| |--بكالوريا 2015
| |--بكالوريا 2014
| |--بكالوريا 2013
| |--مواضيع الباكالوريا
| |--الفروض والاختبارات
| |--التمارين والمسائل للسنة 1...2...3
|
|--قسم البرامج وشروحاتها هندسة مدنية
| |--البرامج التعليمية
| |--برامج الرسم والتصميم
| |--البرامج المشرروحة
| |--البرامج العربية والمعربة
|
|--قسم البرامج العامة وشروحاتها
| |--البرامج العامة
| |--شرح البرامج
| |--تعريب البرامج
|
|--مواد التعليم العام للهندسة المدنية
| |--رياضيات
| |--فيزياء
| |--مواد اخرى
|
|--الدورات التكوينية والتجميعات
| |--دورات تكوينية
| |--تجميعات للبرامج والدروس
| |--فيديوهات وصوتيات تعليمية
|
|--مكتبة الهندسة المدنية
| |--الكتب باللغة العربية
| |--كتب باللغة الفرنسية
| |--كتب انجليزية
|
|--ميدان البناء والاشغال العمومية والهندسة المدنية
| |--تقنيات وقوانين البناء
| |--المشاريع المنجزة - التصاميم
| |--مواد البناء والعتاد
| |--مشاكل واخطار البناء
|
|--المصطلحات والارقام في الهندسة المدنية والبناء
| |--المصطلحات المستعملة في الهندسة المدنية والبناء
| |--ارقام لها دلالات في الهندسة المدنية والبناء
|
|--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية
| |--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية في العالم
| |--تاريخ الهندسة المدنية والمعمارية في الوطن العربي
|
|--مكتبة الصور
| |--مكتبة الصور التعليمية
| |--مكتبة الصور للهندسة المدنية والبناء
| |--جناح الصور العامة
|
|--منتديات الحوار التعليمى والمهني
| |--منتدى الحوار العام للاساتذة
| |--منتدى الطلبة الجامعيين هندسة مدنية ومعمارية
| |--منتدى طلبة الثانويات
|
|--ركن اخبار التربية والتعليم
| |--اخبار الهندسة المدنية
| |--التربية والتعليم في الصحافة الجزائرية والعالمية
| |--اخبارتعليمية عامة
|
|--مواقع ذات صلة بالهندسة المدنية والنعليم والتشريع
| |--مواقع تعليمية وتكوينية وقانونية
| |--مواقع البناء والاشغال والهندسة
| |--مواقع عامة
|
|--التقاعد والاستاذ بعد الخدمة
| |--اخبار التقاعد
| |--استفسارات عن التقاعد
| |--نشاطات المتقاعدين
|
|--ركن اسرة الهندسة المدنية
| |--قسم الرجال
| |--قسم النساء
| |--جناح الاطفال
|
|--الركن الاسلامي
| |--القران والسنة
| |--البرامج الاسلامية
| |--اسلاميات عامة ومتنوعة
| |--النقاش الاسلامي
|
|--منتدى الهدية والتسلية
| |--هدية المنتدى
| |--منتدى التسلية
|
|--الاقتراحات والشكاوى
|--الشكاوى والاعتراضات
|--الاقتراحات