elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37937 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: الإصلاحات التربوية تنجح بالحوار وليس بالقرارات الفوقية 16/12/2010, 16:03 | |
| ..... الإصلاحات التربوية تنجح بالحوار وليس بالقرارات الفوقية مهري وخروبي وعلي بن محمد ينشطون ندوة الشروق التربوية المصدر:جريدة الشروقتاريخ المقال:16-12-2010تجنيد المعلمين يصنع المعجزات وتهميشهم يحدث الكارثة ماذا حققت الإصلاحات التي انتهجتها وزارة التربية، منذ 2003؟، وهل مكنت الجزائر، من إرساء تنظيم شامل لمنظومة تربوية، تحافظ على مقومات الهوية والسيادة الوطنية؟ وكذا بالنسبة لموضوع التعليم الأصلي، هل كان من الضروري اعتماده كنظام تعليم موازي، كانت من بين أبرز محاور الندوة التي نظمتها أمس الأول "الشروق" إلى جانب الخوض في بعض مسارات المدرسة الجزائرية التي خضعت إلى العديد من التغييرات منذ الاستقلال انطلاقا من المدرسة الأساسية بناء على الأمرية الصادرة سنة 1976، وتعطلت هذه الأمرية لسنتين بعد حصر مجمل النقاشات المتعلقة بالإصلاح، ضمن ديباجة نصوص الميثاق الوطني، وأدخلت عليها باستمرار تعديلات مست بعض البرامج لتكون في مستوى متطلبات المرحلة. لذا كان لا بد من تسليط الضوء على واحدة من القضايا الحساسة في المجتمع بمشاركة وزراء ومختصون في المجال، ومن أهل الخبرة والتجربة الميدانية. عبد الحميد مهري يقدم نظرته للإصلاحاتعلي فضيل: الوقت حان لمناقشة الإصلاحات وتقيمها إيجابا أو سلبا أكد المدير العام للشروق، علي فضيل، أن ندوة حول الإصلاحات محل اهتمام وانشغال منذ سنوات، وقال " لان قطاع التربية استراتيجي وهو المحضن الثاني إن لم يكن الأول للتلاميذ، والبيئة التي يقضي فيها التلاميذ أحيانا أكثر ساعات النهار"، وأضاف " وفي البلدان المتقدمة التربية هي المصنع الذي يخرج الأجيال والكفاءات التي تقود دفة المستقبل".وأوضح علي فضيل أن الدولة الجزائرية بذلت، منذ الاستقلال، مجهودات جبارة واستثنائية لضمان التعليم لكل أجيال الاستقلال، وأن التعليم عرف إصلاحات جزئية في سنوات الستينيات ومنتصف الثمانينات، مؤكدا أن الأمرية المشهورة الصادرة سنة 1976، والتي بموجبها أنشأت المدرسة الأساسية، مضيفا " ومن ذلك الحين تخرج الملايين والآلاف الحاصلين على الشهادات الجامعية أو التكوين المهني، وبعضهم الآن إطارات في مختلف القطاعات، غير أن ذات المدرسة كانت محل إصلاح في البداية وخضعت إلى تغيرات جذرية".واعتبر المدير العام للشروق أن الوقت حان لتقييم هذه التجربة والإصلاحات إيجابا وسلبا ولتدارك النقاش المسجلة، موضحا الندوة تندرج في ذات الإطار.
كواليس
- * قال عبد الحميد مهري إن اللجنة الوطنية للإصلاحات التربوية لا يجب أن تبرر تعليمات رئيس الجمهورية بأنها قرارات بتطبيق الفرنسية في السنة الثانية، وأضاف: "ولو كانت من عند الرئيس بوتفليقة فيجب مناقشتها ومراجعة كيفية تحسين تدريس الفرنسية وليس بتطبيق قرارات فقط"
- * أفاد مهري أن الفرنسيين لما عجزوا عن فرض الفرنسية في المغرب العربي، لجؤوا لفكرة الازدواجية اللغوية، مضيفا "إن الفرانكفونية لديها كتب كيفية فرض اللغة وتعليمها في العالم كله".
- * كشف مهري عن نسبة التلاميذ الذين كانوا معرضين للطرد عقب امتحانات السادسة أساسي، وقال أنه بلغ 60 بالمائة وكانوا يشكلون "أطفالا حيطيست"، وهم الفئة التي قال عنها الدكتور علي بن محمد إنها كانت المحضن الذي اشتغل فيه التعليم الأصلي وكذلك قطاع الشرطة.
- * قام مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية، في زيارته للجزائر، بتقديم طلب لمهري بصفته أمينا عاما لوزارة التربية الوطنية، حيث قال له بالحرف الواحد "نساعدكم في تدريس العربية مقابل وضع حد للغة أجنبية ثالثة، يقصد الانجليزية" وهي العبارة التي اختصرت الصراع اللغوي في الجزائر
- * تعددت الطرائف التي صادفت الوزير الأسبق محمد الشريف خروبي خلال توليه منصبه، حيث قال: "وجدت المعلمين يحملون الكراريس في أكياس البطاطا، خلال زيارتي لمعهد التكوين بولاية قسنطينة"، وقال أيضا: "اكتشف، في إحدى زياراتي، أن التلاميذ يمتحنون اللغة الانجليزية باللغة الفرنسية صدقوا أو لا تصدقوا..!
- * أقنع الوزير الأسبق محمد الشريف خروبي معلما مفرنسا بتدريس درس في الرياضيات باللغة العربية، وهو الدرس الذي قال عنه خروبي إنه "أسكت خصومي المعادين للغة الضاد" .
- * أضحك محمد الشريف خروبي المشاركين في الندوة حينما قال إن أحد المفتشين قال لمهري - وهو وزير سابق في الحكومة المؤقتة - في عملية تفتيش له كأستاذ قسم، "انك تصلح كأستاذ وأنت مستعد للتعليم".
- * قال خروبي: "لما كانت الثورة ثورة.. وجبهة التحرير جبهة تكوّن المعلمون داخل السجون وتجندوا في خدمة المنظومة التربوية" .
- * وعن تغييره لمعامل الفلسفة 4 والعربية 6 بدل العكس الذي كان من قبل، قال خروبي: "أدرك المخالفين لفكرة التصحيحات، وعرضوا الأمر أمام رئيس الجمهورية الشاذلي بن جديد آنذاك بعد قدومه من مؤتمر إفريقي، وأصبحت حينها شيطانا أكبر" .
- * قال الوزير السابق علي بن محمد إنه قال لمولود حمروش رئيس الحكومة السابق لما دعاه لتحمل مسؤولية وزارة التربية "لا أذهب لقطاع يحس فيه المعلم بأنه في أدنى طبقة وهندامه غير ملائم" .
| |
|
mizou عضو فعال
عدد المساهمات : 303 نقاط : 7273 تاريخ التسجيل : 06/01/2008
| موضوع: رد: الإصلاحات التربوية تنجح بالحوار وليس بالقرارات الفوقية 23/12/2010, 02:05 | |
| | |
|