elgaid59 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 9744 نقاط : 37937 تاريخ التسجيل : 21/08/2007
| موضوع: ؟60 من المائة..رسوب في المدارس الخاصة 2/7/2012, 11:40 | |
| ......... 60 من المائة..رسوب في المدارس الخاصة ؟المصدر:النهار الجديد
.............
كشفت نتائج شهادة البكالوريا، والتعليم المتوسط دورة 2012، عن تصدّر أغلب التلاميذ الذين يدرسون في المؤسسات التربوية العمومية لقوائم الناجحين المراتب الأولى، مقارنة بالمدارس الخاصة، إذ وصلت نسبة الراسبين في هذه الأخيرة في شهادة البكالوريا إلى 58 من المائة، وهي نسبة النجاح بالنسبة للمدارس العمومية. بينما لم تحقق نتائج المتوسط المعدلات التي حققتها المدارس العمومية بالرغم أن نسبة النجاح وصلت إلى 76 من المائة. وتشير هذه النتائج إلى أن مستوى المدارس العموميّة يسير في طريق جيد، والدليل على ذلك الارتفاع المسّجل في المعدلات الأعلى، ونسبة النجاح فيها، مما يُكذب كل الشائعات حول وجود معلمين وأساتذة من المستوى العالي وتقديم دروس بنوعية جيدة، بالرغم من أن البرنامج المُتّبع من قِبل هذه المؤسسات هو نفسه بالنسبة للمدارس العمومية وفق لبرنامج وزارة التربية الوطنية.وعليه فإن هذه النتائج مخيّبة للآمال، رغم الظروف التي توفّرها هذه المدارس للتدريس وتشجيعها للأولياء على هجرة المدارس العموميّة، والذين يدفعون سنويا مبالغ مالية كبيرة تصل إلى 30 مليون سنتيم مقابل تدريس أبنائهم. وبشأن النتائج العامة للمدارس الخاصة، للبكالوريا فقد تم تسجيل نجاح 782 مترشح ما يعادل نسبة 41,95 من المائة، من أصل 1864 حاضر، في حين تم تسجيل 25 غائبا، أي برسوب قُدّر بـ58 من المائة. في حين أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن نسبة النجاح الوطنية بالنسبة للمدارس العمومية قد بلغت 58,84 من المائة، ما يعادل أزيد من 230 ألف ناجح، وهي النسبة التي عرفت انخفاضا مقارنة بالتي حُقّقت في بكالوريا السنة الماضية، والتي قُدّرت بـ62,45 من المائة. أما بخصوص شهادة التعليم المتوسط، فإن نسبة الناجحين في المدارس الخاصة بلغت 76,56 من المائة، في حين في المدارس العمومية قُدّرت بـ72,10 من المائة، بينما قُدّر عدد المسجلين في المؤسسات الخاصة بـ2907 والتي حضر فيها 2875 نجح فيها 2201 تلميذ، أما المؤسسات العامة فكان عدد المسجلين 768491 نجح منهم 0550232. وللإشارة، فإن الإحصائيّات التي نُشرت في السنوات الأخيرة، أي في سنة 2003 تاريخ تأسيس المدارس الخاصة في الجزائر، تدلّ على ضعف النتائج، حيث أنه بالعودة إلى نتائج شهادة البكالوريا 2009 نجد أن المدارس الخاصة حققت نسبة نجاح ضئيلة بنسبة تقدر بـ26 من المائة، مقارنة بنسبة النجاح على المستوى الوطني التي قُدّرت بـ 45 من المائة في دورة 2010 وكانت نسبة النجاح فيها 54,85 من المائة لشهادة التعليم المتوسط، و34 من المائة بالنسبة للإبتدائي، في حين حققت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا 40 من المائة.
المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني لـ''النهار'':''المؤسّسات التربويّة الخاصّة تجاريّة وأغلب تلاميذها فاشلون''
أكد المنسّق الوطني لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني ''نوار العربي''، أن أزيد من 80 من المائة من التلاميذ الذين يزاولون دراستهم في المدارس الخاصة، هم تلاميذ فشلوا في مسارهم الدراسي في المؤسسات العمومية، مبرزا أن المؤسسات الخاصة تهتم بالطابع التجاري لعملها أكثر من الطابع التربوي وتحسين المستوى العلمي للتلاميذ. أوضح ''نوار العربي'' في اتصال بـ''النهار'' أمس، أن المؤسسات التعليمية الخاصة لا تحرص على ترقية مستوى التلاميذ، ودعا الأولياء إلى التفطّن إلى خطر هذه المؤسسات على مستوى أبناءهم، ناهيك عن الأموال الطائلة التي يدفعونها مقابل خدمات هذه المدارس، وقال أن السبب الرئيسي في انخفاض نسب النجاح في هذه المؤسسات عن المؤسسات العمومية راجع لكونها غير مبنية هيكليا على غرار المؤسسات التربوية العمومية بحيث لا توفر الظروف المواتية للتعليم الجيد، وهو ما يقلّل من درجة الانضباط ويقلّص حظوظ التلاميذ في التركيز.وأضاف محدثنا أن 99 من المائة من المؤسسات التربوية في البلاد عبارة عن مؤسسات عمومية، وهو ما قلّص مجال التموقع أمام المؤسسات الخاصة التي لم تجد طريقها للانتشار بعد على غرار التجارب المثيلة في الدول المجاورة التي بلغت نسبة 50 من المائة في القطاع التربوي، مبرزا أنه ينبغي إعادة النظر في وجودها كبداية، خاصة وأن الامتحانات الرسمية تثبت فشل هذه المؤسسات في ترقية مستوى طلابها.
| |
|