تعليق على المرسوم التنفيذي رقم 08-315 مِرخ في 11 شوال عام 1429 الموافق 11 أكتوبر سنة 2008، يتضمن القانون الأساسي الخاص بالمظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.
سلك الأساتذة التقنيين في الثانويات
الفقرة 1
تحديد المهام
المادّة : 62 يكلف الأساتذة التقنيون في الثانويات رؤساء الورشات بمساعدة أساتذة التعليم الثانوي في تنفيذ التعليم التطبيقي وتلقين التلاميذ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال .
تحديد المهام
المادّة 63 : يكلف الأساتذة التقنيون في الثانويات رؤساء الورشات بمساعدة أساتذة التعليم الثانوي في تنفيذ التعليم التطبيقي وتلقين التلاميذ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال .
سلك أساتذة التعليم الثانوي
تحديد المهام
المادة 69: يكلف أساتذة التعليم الثانوي بتربية التلاميذ ومنحهم حسب مادة الاختصاص تعليما في ا لمواد الأدبية والعلمية والتكنولوجية وكذا التربية الفنية والتربية البدنية والرياضية وتأطيرهم في الأنشطة الثقافية وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتقييم عملهم ا لمدرسي .
تعليقات:
1. حذف الامتحان المهني من أجل الترقية لمنصب أستاذ التعليم الثانوي بالنسبة لأساتذة التعليم التقني للثانويات (القانون السابق المادة 56)
2. إن مهام الأستاذ التقني في الثانوية رئيس ورشة والأستاذ التقني في الثانوية رئيس أشغال واحدة بالرغم من أنهما منصبين مختلفين. (المادة62 و 63)
3. تكليف الأستاذ التقني في الثانوية رئيس ورشة والأستاذ التقني في الثانوية رئيس أشغال بتلقين التلاميذ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال مع أن هذا من مهام الأستاذ الثانوي (المادة 68)
4. إن استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال لا تستخدم كمادة منفصلة عن مواد الاختصاص بل هي مكملة لها. فإذا كان الأمر كذلك فالأستاذ التقني في الثانوية لا بد له أن يتحكم أولا في مادة الاختصاص ثم في الوسيلة التعليمية التي تتمثل في وسائل الإعلام و الاتصال (TICE). لهذا السبب أصبح من المستحيل فصل المادة النظرية عن التطبيقية وفصلهما عن تكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
5. إذا كان المقصود بالإعلام و الاتصال مادة الإعلام الآلي فهما أي الأستاذ التقني في الثانوية رئيس ورشة والأستاذ التقني في الثانوية رئيس أشغال غير مختصين في هذا المجال.
خلاصة:
كل هذه الأصناف من أساتذة التعليم الثانوي و التقني (أستاذ التعليم الثانوي (PES)، أستاذ مهندس (Professeur ingénieur)، أستاذ تقني للثانويات (PTLT)) له شهادة الكفاءة للأستاذية التقنية في الثانويات (CAPET) .
لقد تم دمج أساتذة التعليم الثانوي (PES) و الأساتذة المهندسون (Professeur ingénieur) في صنف واحد بالرغم من أنهما يختلفان في الشهادة و مدة التكوين.
- فلماذا لم يتم دمج أساتذة التعليم التقني للثانويات مع هذا الصنف مادام الكل يكلف بنفس المهام إلى يومنا هذا.
إننا نعجب من منظومة تربوية لا تتأخر في حرمان إطاراتها (الأساتذة المهندسون) وتتراجع في ترقيتهم إلى مناصب تليق بعملهم مثل (أساتذة التعليم التقني للثانويات)
مطالب أساتذة التعليم التقني للثانويات:
1. دمج أساتذة التعليم التقني للثانويات في صنف أساتذة التعليم الثانوي الذي يضم أساتذة التعليم الثانوي + الأساتذة المهندسون.
2. فتح المسابقات أمام الأساتذة التقنيون للثانويات لمنصب مدير الدراسات أو مدير ثانوية بحكم عملهم في هذه المرحلة من التعليم أو مدير إكمالية مع إعطائهم الأولوية.
3. فتح المسابقات أمام الأساتذة التقنيون للثانويات لمناصب التفتيش في تكنولوجيات الإعلام والاتصال ماداموا يلقنونها، أو لمرحلة التعليم المتوسط مع إعطائهم الأولوية.